فصل: (سورة الفرقان: الآيات 73- 77).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الفرقان: الآيات 60- 62].

{وَإِذا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمنِ قالُوا وَمَا الرَّحْمنُ أَنَسْجُدُ لِما تَأْمُرُنا وَزادَهُمْ نُفُورًا (60) تَبارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّماءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيها سِراجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرادَ شُكُورًا (62)}.
{وَإِذا} ظرف يتضمن معنى الشرط {قِيلَ} ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر مضاف إليه {لَهُمُ} متعلق بقيل {اسْجُدُوا} أمر وفاعل والجملة مقول القول {لِلرَّحْمنِ} متعلقان باسجدوا {قالُوا} الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَمَا} الواو زائدة وما اسم استفهام مبتدأ {الرَّحْمنُ} خبر والجملة مقول القول {أَنَسْجُدُ} الهمزة للاستفهام الإنكاري وجملة نسجد مقول القول {لِما} ما موصولية وهما متعلقان بنسجد {تَأْمُرُنا} مضارع وفاعل مستتر ونا مفعول به والجملة صلة {وَزادَهُمْ نُفُورًا} ماض فاعله مستتر ومفعول به و{نُفُورًا} تمييز والجملة معطوفة {تَبارَكَ الَّذِي جَعَلَ} ماض وفاعل وجملة جعل صلة {فِي السَّماءِ} متعلقان بجعل {بُرُوجًا} مفعول به {وَجَعَلَ فِيها سِراجًا} معطوف على ما قبله {وَقَمَرًا مُنِيرًا} معطوف ومنيرا صفة {وَهُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة {جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ خِلْفَةً} ماض فاعله مستتر ومفعولاه والنهار معطوف على الليل والجملة صلة {لِمَنْ} من اسم موصول مجرور ومتعلقان بجعل وجملة {أَرادَ} صلة {أَنْ يَذَّكَّرَ} مضارع منصوب بأن والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به {أَوْ أَرادَ شُكُورًا} الجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الفرقان: الآيات 63- 66].

{وَعِبادُ الرَّحْمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذابَها كانَ غَرامًا (65) إِنَّها ساءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقامًا (66)}.
{وَعِبادُ} الواو استئنافية وعباد مبتدأ خبره في آخر السورة وهو قوله: {أُوْلئِكَ يُجْزَوْنَ} {الرَّحْمنِ} مضاف إليه {الَّذِينَ} موصول صفة للرحمن أو خبر المبتدأ عباد والجملة مستأنفة {يَمْشُونَ} الجملة صلة {عَلَى الْأَرْضِ} متعلقان بيمشون {هَوْنًا} حال أو صفة مفعول مطلق أي مشيا هونا {وَإِذا} ظرف يتضمن معنى الشرط {خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ} ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة {قالُوا سَلامًا} ماض وفاعل ومفعول به والجملة لا محل لها جواب إذا {وَالَّذِينَ} عطف على الذين السابقة {يَبِيتُونَ} الجملة صلة {لِرَبِّهِمْ} متعلقان بسجدا {سُجَّدًا} حال {وَقِيامًا} معطوفة على سجدا {وَالَّذِينَ} معطوف {يَقُولُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة {رَبَّنَا} منادى بأداة محذوفة مضاف ونا مضاف إليه والجملة مقول القول {اصْرِفْ عَنَّا عَذابَ} فعل دعاء فاعله مستتر ومفعول به وعنا متعلقان باصرف {جَهَنَّمَ} مضاف إليه والجملة مقول القول {إِنَّ عَذابَها} إن واسمها والها مضاف إليه والجملة مستأنفة {كانَ غَرامًا} كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن {إِنَّها} إن واسمها {ساءَتْ} الجملة خبر إن {مُسْتَقَرًّا} تمييز {وَمُقامًا} معطوف على ما قبله.

.[سورة الفرقان: الآيات 67- 69].

{وَالَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكانَ بَيْنَ ذلِكَ قَوامًا (67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثامًا (68) يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهانًا (69)}.
{وَالَّذِينَ} عطف على الذين السابقة {إِذا} ظرف يتضمن معنى الشرط {أَنْفَقُوا} الجملة مضاف إليه {لَمْ يُسْرِفُوا} لم جازمة ويسرفوا مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب إذا {وَلَمْ يَقْتُرُوا} معطوف على لم يسرفوا {وَكانَ} كان واسمها مستتر {بَيْنَ} ظرف متعلق بحال محذوفة {ذلِكَ} اسم الإشارة مضاف إليه {قَوامًا} خبر كان والجملة معطوفة {وَالَّذِينَ} معطوفة على ما قبلها {لا يَدْعُونَ} لا نافية ويدعون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {مَعَ} ظرف متعلق بيدعون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {إِلهًا} مفعول به {آخَرَ} صفة {وَلا يَقْتُلُونَ} الجملة معطوفة على لا يدعون {النَّفْسَ} مفعول به {الَّتِي} اسم موصول صفة {حَرَّمَ اللَّهُ} الجملة صلة {إِلَّا} أداة حصر {بِالْحَقِّ} متعلقان بيقتلون {وَلا يَزْنُونَ} الجملة معطوفة {وَمَنْ} اسم شرط جازم {يَفْعَلْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر {ذلِكَ} اسم الإشارة مفعول به {يَلْقَ أَثامًا} فعل مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله مستتر ومفعول به وجملتا الشرط والجواب خبر من {يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ} مضارع مجزوم بدل من يلق والعذاب نائب فاعل وله متعلقان بيضاعف {يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بيضاعف {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {وَيَخْلُدْ} معطوف على يضاعف {فِيهِ} متعلقان بيخلد {مُهانًا} حال.

.[سورة الفرقان: الآيات 70- 72].

{إِلاَّ مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صالِحًا فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ تابَ وَعَمِلَ صالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتابًا (71) وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرامًا (72)}.
{إِلَّا} أداة استثناء {مَنْ} اسم موصول في محل نصب على الاستثناء {تابَ} الجملة صلة {وَآمَنَ} الجملة معطوفة {وَعَمِلَ عَمَلًا صالِحًا} ماض فاعله مستتر ومفعول مطلق وصالحا صفة والجملة معطوفة {فَأُوْلئِكَ} الفاء استئنافية واسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب {يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ} مضارع وفاعله ومفعولاه المنصوبان بالكسرة والهاء مضاف إليه والجملة خبر {وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة {وَمَنْ تابَ} اسم الشرط مبتدأ والجملة خبرها والجملة الاسمية مستأنفة {وَعَمِلَ صالِحًا} ماض فاعله مستتر وصفة لمفعول مطلق والجملة معطوفة {فَإِنَّهُ} الفاء رابطة وإن واسمها {يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتابًا} مضارع فاعله مستتر ومفعول مطلق والجار والمجرور متعلقان بيتوب والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} اسم الموصول مبتدأ ولا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والزور مفعوله والجملة مستأنفة {وَإِذا} الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط {مَرُّوا} الجملة في محل جر بالإضافة {بِاللَّغْوِ} متعلقان بمروا {مَرُّوا كِرامًا} ماض وفاعل وحال والجملة لا محل لأنها جواب شرط غير جازم.

.[سورة الفرقان: الآيات 73- 77].

{وَالَّذِينَ إِذا ذُكِّرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْها صُمًّا وَعُمْيانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيَّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنا لِلْمُتَّقِينَ إِمامًا (74) أُوْلئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِما صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيها تَحِيَّةً وَسَلامًا (75) خالِدِينَ فِيها حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقامًا (76) قُلْ ما يَعْبَؤُا بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزامًا (77)}.
{وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على ما قبله {إِذا ذُكِّرُوا} إذا ظرف يتضمن معنى الشرط وماض مبني للمجهول ونائب فاعل وجملة ذكروا مضاف إليه {بِآياتِ} متعلقان بذكروا {رَبِّهِمْ} مضاف إليه والهاء مضاف إليه {لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْها صُمًّا} المضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وصما مفعول به والجار والمجرور متعلقان بيخروا {وَعُمْيانًا} معطوف على صما والجملة جواب إذا لا محل لها {وَالَّذِينَ} معطوف على ما قبله {يَقُولُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة {رَبَّنا} منادى مضاف ونا مضاف إليه والجملة مقول القول {هَبْ} فعل دعاء فاعله مستتر {لَنا} متعلقان بهب {مِنْ أَزْواجِنا} متعلقان بهب ونا مضاف إليه {وَذُرِّيَّاتِنا} معطوف على ما قبله {قُرَّةَ} مفعول به {أَعْيُنٍ} مضاف إليه والجملة مقول القول {وَاجْعَلْنا لِلْمُتَّقِينَ إِمامًا} فعل دعاء وفاعله مستتر ومفعولاه ومتعلقان باجعلنا {أُوْلئِكَ} مبتدأ {يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو مفعوله الأول والغرفة مفعول به ثان والجملة خبر {بِما} متعلقان بيجزون وجملة أولئك.. خبر عباد الرحمن {صَبَرُوا} الجملة صلة {وَيُلَقَّوْنَ فِيها تَحِيَّةً} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وتحية مفعول به ثان {فِيها} متعلقان بمحذوف حال {وَسَلامًا} معطوف على تحية {خالِدِينَ} حال {فِيها} متعلقان بخالدين {حَسُنَتْ} ماض فاعله مستتر {مُسْتَقَرًّا} تمييز {وَمُقامًا} معطوف على مستقرا وجملة حسنت مستأنفة {قُلْ} الجملة مستأنفة {ما} نافية {يَعْبَؤُا} مضارع مرفوع {بِكُمْ} متعلقان بيعبؤ {رَبِّي} فاعل والياء مضاف إليه والجملة مقول القول {لَوْلا} حرف شرط غير جازم {دُعاؤُكُمْ} مبتدأ والكاف مضاف إليه والخبر محذوف {فَقَدْ} الفاء الفصيحة وقد حرف تحقيق {كَذَّبْتُمْ} ماض وفاعل والميم علامة جمع الذكور والجملة مستأنفة {فَسَوْفَ} الفاء عاطفة وسوف للاستقبال والتسويف {يَكُونُ} مضارع ناقص واسمه محذوف {لِزامًا} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الْفرْقَان ذكر فِيهَا أحد عشر حَدِيثا:
894- الحَدِيث الأول:
قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام: «لَا ترَاءَى ناراهما»، قلت: تقدم فِي الْمَائِدَة.
895- الحَدِيث الثَّانِي:
رُوِيَ أَن عقبَة بن أبي معيط صنع طَعَاما ودعا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَبَى أَن يَأْكُل من طَعَامه حَتَّى ينْطق بِالشَّهَادَتَيْنِ وَكَانَ أبي بن خلف صديقه فَعَاتَبَهُ وَقَالَ صَبَأت يَا عقبَة قَالَ لَا وَلَكِن آلَى أَلا يَأْكُل من طَعَامي وَهُوَ فِي بَيْتِي فَاسْتَحْيَيْت مِنْهُ فَشَهِدت لَهُ وَالشَّهَادَة لَيست فِي نَفسِي فَقَالَ وَجْهي من وَجهك حرَام إِن لقِيت مُحَمَّدًا فَلم تطَأ قَفاهُ وتبزق فِي وَجهه وتلطم عينه فَوَجَدَهُ سَاجِدا فِي دَار الندوة فَفعل ذَلِك فَقَالَ رَسُول الله: «لَا أَلْقَاك خَارِجا من مَكَّة إِلَّا عَلَوْت رَأسك بِالسَّيْفِ» فَقتل يَوْم بدر أَمر عليا رَضِيَ اللَّهُ عَنْه بقتْله.
وَقيل قَتله عَاصِم بن ثَابت بن أَفْلح الْأنْصَارِيّ وَقَالَ يَا مُحَمَّد إِلَى من الصبية قَالَ «إِلَى النَّار» وَطعن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَيَا بِأحد فَرجع إِلَى مَكَّة فَمَاتَ وَفِيهِمَا نزلت {وَيَوْم يعَض الظَّالِم عَلَى يَدَيْهِ} الْآيَة.
قلت رَوَاهُ الْحَافِظ أَبُو نعيم الْأَصْبَهَانِيّ بِنَقص يسير فِي كِتَابه دَلَائِل النُّبُوَّة فِي فصل الْغَزَوَات وَهُوَ الْفَصْل الثَّامِن وَالْعشْرُونَ فَقَالَ حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن أَحْمد الْقمرِي الْبزورِي حَدثنَا أَحْمد بن فرج حَدثنَا أَبُو عمر الدوري حَدثنَا مُحَمَّد بن مَرْوَان عَن مُحَمَّد بن السَّائِب الْكَلْبِيّ عَن أبي صَالح عَن ابْن عَبَّاس قَالَ كَانَ عقبَة بن أبي معيط لَا يقدم من سفر إِلَّا صنع طَعَاما فَجمع عَلَيْهِ أهل مَكَّة قَالَ وَكَانَ يكثر مجالسة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُعْجِبهُ حَدِيثه وَلَكِن تغلب عَلَيْهِ الشَّقَاء فَقدم ذَات يَوْم من سفر فَصنعَ طَعَاما ثمَّ دَعَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى طَعَامه فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا أَنا بِالَّذِي آكل من طَعَامك حَتَّى تشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَأَنِّي رَسُول الله» فَقَالَ لَهُ يَا ابْن أخي دَعْنِي واطعم قَالَ: «مَا أَنا بِالَّذِي أفعل حَتَّى تَقول» قَالَ فَشهد عقبَة بذلك وَطعم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من طَعَامه فَبلغ ذَلِك أبي بن خلف فَأَتَاهُ فَقَالَ لَهُ أَصَبَوْت يَا عقبَة قَالَ لَا وَلَكِن دخل عَلّي فَأَبَى أَن يطعم من طَعَامي إِلَّا أَن اشْهَدْ لَهُ فَاسْتَحْيَيْت أَن يخرج من بَيْتِي قبل أَن يطعم فَشَهِدت لَهُ فَطَعِمَ فَقَالَ مَا أَنا بِالَّذِي أَرْضَى عَنْك حَتَّى تَأتيه فَتَبَزَّقَ فِي وَجهه وَتَطَأ عَلَى عُنُقه قَالَ فَفعل عقبَة ذَلِك فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «وَالله لَا أَلْقَاك خَارِجا من مَكَّة إِلَّا عَلَوْت رَأسك بِالسَّيْفِ» فَأسر عقبَة يَوْم بدر فَقتل صبرا وَلم يقتل من الْأسَارَى يَوْمئِذٍ غَيره قَتله ثَابت بن الْأَفْلَح. انتهى.
وَرَوَى الطَّبَرِيّ حَدثنِي مُحَمَّد بن عمر وَحدثنَا أَبُو عَاصِم حَدثنَا عِيسَى وحَدثني الْحَارِث حَدثنَا الْحسن حَدثنَا وَرقا جَمِيعًا عَن أبي نجيح عَن مُجَاهِد فِي قَوْله وَيَوْم يعَض الظَّالِم عَلَى يَدَيْهِ... قَالَ دَعَا عقبَة بن أبي معيط النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى طَعَام صنعه... إِلَى قَوْله لَيست فِي نَفسِي.
ثمَّ رَوَى من طَرِيق عبد الرَّزَّاق أَنا معمر عَن قَتَادَة عَن مقسم فِي قَوْله وَيَوْم يعَض الظَّالِم عَلَى يَدَيْهِ... الْآيَة قَالَ اجْتمع عقبَة بن أبي معيط وَأبي ابْن خلف فَقَالَ أَحدهمَا لصَاحبه بَلغنِي أَنَّك أتيت مُحَمَّدًا فَاسْتَمَعْت مِنْهُ وَالله لَا أَرْضَى عَنْك حَتَّى تَتْفُل فِي وَجهه وَتكَذبه فَلم يُسَلِّطهُ فَقتل عقبَة يَوْم بدر صبرا وَأما أبي بن خلف فَقتله النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ يَوْم أحد فِي الْقِتَال وهما اللَّذَان أنزل الله فيهمَا وَيَوْم يعَض الظَّالِم عَلَى يَدَيْهِ... انتهى.
وَذكره الثَّعْلَبِيّ فِي تَفْسِيره ثمَّ الواحدي فِي أَسبَاب النُّزُول بِلَفْظ المُصَنّف من غير سَنَد وَلَا راو.